جديد الإضافات

banner image

تعلم الاسعافات الاولية الضرورية

الإسعافات الأولية

تعتبر عملية الاسعافات الاولية من الضروريات التي يجب على اي شخص ان يعلمها للقدرة على تفادي المشكلة في حالة حدوث اي مأزق ونحن وضعنا بين ايديكم الكثير من الحالات وكيفية القيام بالاسعاف الاولي المناسب لها 



الصرع
الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي وهو واحد من الامراض التى تصيب المخ والتى تتميز بصدمات مفاجئة ومتواترة ففي الوضع الطبيعي تقوم خلايا الدماغ بانتاج بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي وتحرك العضلات وفي بعض الاحيان يفشل دماغ المريض بالصرع في التحكم في انتاج الطاقة، وتحدث صدمة الصرع، والتي تدعى "نوبة الصرع"، عندما تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية.
وهناك ثلاثة انواع رئيسية من نوبات الصرع هي:
1. نوبة الصرع الكبير.
2. نوبة الصرع الخفيف.
3. النوبة النفسية الحركية.
وفي حالة نوبة الصرع الكبير، وهي اكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض الوعي فجأة ويسقط مالم يسنده احد، وتتراخى العضلات. وتدوم معظم نوبات الصرع الكبير لدقائق معدودة يغط المريض بعدها في نوم عميق. وخلال نوبة الصرع الخفيف يشحب لون المصاب ويفقد الوعي لثوان وقد يبدو مرتبكاً ولكنه لايسقط وكثير من هذه النوبات لاتلاحظ ومعظم نوبات الصرع الخفيف عند الاطفال.
أعراض الصرع
يتصف الصرع بفقدان الوعي بصفة مؤقتة او متطاولة وبالتحركات التشنجية غير الإرادية. وفي بعض النوبات الطفيفة التي تسمى بالصرعات الصغرى يستغرق فقد الوعي برهة وجيزة لاتتجاوز ثواني ومع انه في هذه الحالة تحدث ارتعاشات حول العين او الفم فان المصاب بالنوبة يظل جالساً او واقفاً،. اما في النوبات الكبيرة فان المصاب يسقط على الارض فاقد الوعي ويغلب ان يخرج من فمه رغوة وان يعضعض وان يهز اطرافه في عنف، وقد يؤذي المريض نفسه في اثناء النوبة
الاسعافات الاولية لنوبة الصرع:
1. يجب ان نبعد عن المريض كل مايمكنه ان يسبب له ضرراً او اذى.
2. يوضع ا ي شيء بين فكيه كقطعة قماش مطوية او قطعة فلين او قطعة من خشب ويجب ان تكون القطع كبيرة لكي لايبلعها.
3. فك ما حول رقبته وصدره وبطنه من الاربطة حتى لايعيق حركة التنفس.
4. مسح لعابه حتى لايتسرب الى المسالك الهوائية ويزيد في عسر التنفس.
5. تركه نائماً ومنع اي شخص من ايقاظه.
6. يجب ان لايغيب ذويه عنه لحظة واحدة.
7. حذار ان تفتح فمه بالقوة ولننتظر حتى يرتخي فمه.
8. حذار ان تدخل يديك او اصابعك في فمه لكي لايعضها.
9. حذار ان تصب سوائل في فمه او ان تحركه خلال فترة التشنج.




الحوادث الطارئة والأطفال
حوادث كثيرة تصيب الأطفال وصغار العمر بسبب قلة التجربة والفضول. وفي معظم الحالات يكون العلاج على غرار العلاج الذي يخضع له الكبار. وهذا الفصل أفردناه للحوادث الطارئة والأمراض التي يتعرض لها الصغار وما ينبغي اتخاذه من احتياطات وإجراءات متى أصيب أحدهم.
قبل كل شيء يجدر بك أن تتذكر أن الأطفال والصغار يحتاجون إلى اللطف في المعاملة، والرقة، والتشجيع، وأن الصدمة تحدث بصورة أسرع مما تحدث للكبار، وأنها خطرة جداً متى وقعت، وأن الطفل المصاب يجب أن يؤخذ على عجل إلى الطبيب أو المستشفى.


العضات
أكد للصغير أنه سالم وفي حالة حسنة. اغسل الجرح جيداً. وإن استمر النزف اضغط على الجرح بقوة حتى ينقطع. خذ الطفل إلى المستشفى أو إلى طبيب بأسرع ما يمكن. لأنه قد يحتاج إلى العقار القاتل للجراثيم، أو الحقنة المانعة للكزاز، أو الحقنة المانعة للكلب.


فقدان الماء ( The waterlack )
هذا يصيب الصغار بسرعة وخصوصاً الأطفال منهم. وأعراضه هي السبات أو النعاس، وجفاف الجلد، وجفاف الفم. وقد يكون السبب إسهالاً، أو قيئاً، أو تصيب العرق متى ارتفعت حرارة الطفل، أو الحر الشديد والقيظ. عالجه بالماء، دعه يشرب باستمرار، ليكن الماء حلواً إن أمكن. ضع في كل ثمن غالون من الماء ملعقة صغيرة من الملح. وهذا إن فعلته يعيد للجسم ماءه.


غثيان السفر ( The travel vomituntion )
هذا شائع بين الأطفال الذين تجاوزوا الثانية من عمره، ويزول بعد أن يتقدموا في السن. وينبغي لك إن تكرر أن تستشيري الطبيب. وثمة أقراص تزيل هذا الغثيان أو تخفف منه إلى درجة كبيرة. ومتى كان طفلك معرضاً لهذا العارض فاصبحي دائماً معك عدداً من أكياس.




آلام البطن ( Sromachaches )
يخف الألم أو يزول متى استراح المتألم وتناول أقراض عسر الهضم. أما للألم الشديد، فاجلس أو اضطجع بوضع مريح، والألم في القسم الأسفل من البطن يكون أكثر خطورة في العادة من الألم في منطقة المعدة .


نوبات الربو ( The Asthma crisic )
إذا انتابت النوبة شخصاً داخل البيت، فيجب أن يجلس المصاب على كرسي بيديه مشتبكتين على مائدة. لأن هذه الوضعة تحرك عضلات الصدر والساعدين وتسهل التنفس. حاول أن تبقي الظهر في شكل مستقيم. وإذا وقع الحادث خارج البيت يستطيع المصاب أن يستعمل السياج أو الباب أو كتفي صديق على أن يسند رأسه إلى ذراعيه. وقد يوجد في جيبه أقراص أو رشوش طبية تساعد فى هذه الحالة .

النزف ( hemorrhage )
في كل حال من الأحوال، المهم هو وقف النزف بكل سرعة. وهذا يتحقق بالضغط على الجرح. فإذا سددت الأوعية الدموية المنفتحة بهذا الضغط، وتوقف النزف، يكون التجلط الطبيعي فعالاً. بعد توقف النزف، نظف الجرح بكل دقة، وانقل المصاب إلى المستشفى لينال ما يحتاج إليه من أمصال ضد الكزاز. والذي عانى من نزف حاد يصاب على الأرجح بصدمة.
للجرح الصغير يكفي ضغط قوي بالأصابع. أما الجرح البليغ الذي ينعطب بسببه أوعية كثيرة فقد يحتاج إلى قطعة قماش نظيفة توضع على الثقب لتغطي جميع الأوعية المتقطعة. وتستعمل قطعة القماش الكبيرة للجرح البليغ لكي يتسع نطاق الضغط، وليس لامتصاص الدم. وسواء أكان الجرح صغيراً أو كبيراً فاضغط .

مشاكل التنفس ( The Respiration problems )
عالج ضيق التنفس كنوبة من نوبات الربو. والجلوس في وِضعة مريحة يخفف من النوبة إذا كانت لها أسباب عصبية عاطفية. غير أنه متى كانت نوبة شديدة مستمرة ساعات فاطلب الطبيب أو انقل المريض إلى المستشفى.

التشنج والارتعاص ( Convulsion )
لا تزعج الشخص المصاب بتشنج. أبعد عنه كل شيء صلب، كالكراسي والمواد الزجاجية كي لا يصطدم بها فتتفاقم حالته. ومتى كانت النوبة خفيفة، أو متى كان المصاب طفلاً، فلا مانع من التخفيف مها بالتهدئة اللينة اللطيفة. ومتى توقف التشنج ضعه في وضع الاسترداد .


الغرق
اقذف بحزام النجاة أو أي شيء قابل للطفو إلى الشخص المشرف على الغرق. ومن قلة الحكمة أن تثب إلى الماء في محاولة لإِنقاذه إلا إن كنت سابحاً قوياً ماهراً. وإن وثبت لإنقاذه، فخذ معك الشيء الطافي لتساعده به.
لإِنعاش الشخص الغارق، أسعفه بالتنفس الاصطناعي من الفم للفم.

صدمة كهربائية ( Elecric shock )
لا تلمس الضحية. اقطع التيار عن الأداة التي سببت الصدمة. أو انزع شمعة الإِشعال. استعن بقضيب خشبي، أو بكرسي لإِبعاد مصدر التيار الكهربائي عن الضحية. انعش الضحية بالتدليك القلبي والتنفس الاصطناعي. ومتى كان الضحية يتنفس طبيعياً عالجه لتلافي الصدمة .


عضات الحشرات ولدغاتها

عضات الحشرات ( The insect bites )

لا تمسّ الحاجة إلى العناية الطبية إلا إذا كانت العضة قد أثرت في مكان غير المكان المصاب، أو إذا كانت الحشرة ذات سمّ. عالج العضة بمضاد الهستامين أو المرهم أو الماء البارد، أو مكعبات الثلج، إن لم يتوفر شيء آخر.
النحل والنمل تحمل في ذاتها سمّاً أسيدياً، لهذا ضع على العضة أو اللدغة مادة قلوية كالصوديوم والبيكاربونات. أما لدغات الدبور والزنبور فهي تنفث المادة القلوية. إن الأسيد الخفيف كالليمون أو الخل يخفف من الألم.

اللدغات ( The bites )

راجع أيضاً عضات الحشرات ولدغاتها.
لدغات النبات أو مخلوقات البحر مؤلمة تسبب التهاباً واسعاً في الجلد.
النبات يلهب الجلد بما يحقنه فيه من سم، أو بما يفرغه من سائل زيتي في العادة يمتصه الجلد. والأعراض تشمل الحكاك يتبعه طفح منتشر، وبثور أحياناً. اغسل الموضع المتأثر جيداً بالماء والصابون لإِزالة السم الذي لم يتم امتصاصه بعد. لاتمس أي جزء آخر من الجسم وبنوع خاص الوجه أو العين. أما إذا زاد التهاب الجلد عن الحدّ المعقول فاطلب الطبيب، واستشره .

حرق الشمس ( The sunburns )
للحرق الخفيف الذي يحمر الجلد على أثره ويزعج، ولكن بلا بثور وحبوب، ابق المكان المتأثر مغطى. ضع قبعة، واستعمل مراهم حروق الشمس، أو زيوتها منعاً لإصابة الجلد بالجفاف. أما الحروق الشديدة التي تعقبها آلام وبثور، فعالجها كحروق ولا تعرض الجلد للشمس قبل أن يتم شفاؤه .


وجع الأضراس ( The teethache )
إذا كان وجع الأضراس لا يحتمل ومستمراً يجب مراجعة طبيب الأسنان. والضرس النابض دون انقطاع سببه الالتهاب. والمطلوب هنا علاج طبي. إلا أن التخفيف من الألم ممكن بالعقاقير القاتلة للألم، كالأسبرين، مع كمادات باردة على جانب الوجه .


التنفس الاصطناعي ( Artificial respiration )

التنفس الاصطناعي من الفم إلى الفم هو الأسلوب الفعال لإِعادة النفس إلى المصاب. ولكن إذا كانت الإصابة في الفم والأنف فإن هذه الطريقة لا تفيد وعليك أستدعاء الطبيب فورا

التشنج والنوبة ( Spasm and crisis )
لا تحاول تجميد حركة المصاب بالتشنج. أبعد عنه قطع الأثاث حتى لا يصطدم بها. متى سكنت النوبة اتركه في وضع الاسترداد ليرتاح أو ينام.

الاختناق ( Suffocalion )
متى أصيب إنسان باختناق فعلى المسعف أن يزيل ما يعترض مجرى الهواء من أشياء بكل سرعة. فإذا كان المختنق بالغاً أمسكه من الخلف بيديك الاثنتين مشتبكين، ثم ارفعه إلى فوق بعنف لكي تنضغط الرئتان فيخرج ما فيهما من هواء. هذه عملية هيمليش والمراد منها إزاحة وطرد الشيء الذي منع خروج الهواء ودخوله.

الكسور (fractures)
كمبدأ أساسي، لا تحرك المصاب إن كان هناك أدنى شك بحدوث كسور في عظام جسمه. فتحريك المصاب يسبب له عطباً داخلياً جسيماً، فإذا كانت الرقبة المصابة، فقد يقتله تحريكها. أما إذا كان نقل المصاب أمراً ضرورياً فعليك أن تجمد حركة الطرف أو الجزء المكسور تجميداً تاماً قبل تحريكه.
ينقسم كسر العظام :
1. الكسر البسيط : لا يتصل بالهواء الخارجي ( مقفول ) .
2. كسر مضاعف : مصحوب بجرح متصل بالعظام ويسمح بالتلوث .
3. كسر مركب : هو ما يحدث به تهتكات بالأنسجة المجاورة أو قطع بالشرايين والأعصاب . وهو إما أن يكون بسيطا أو مضاعفا .
علامات الكسور :
1. تغيير في شكل العظمة .
2. حدوث ألم شديد عند تحريك العضو العظام المكسورة .
3. مشاهدة تهتكات فوق الكسر أو ورم عام، أو وضع غير عادي مثل التواء الركبة والقدم للخارج في حالة كسر عظم الفخذ .
4. حدوث قصر في العظام المصابة إذا كان الكسر متداخلا .
إسعافات الأولية :
تسعف الكسور عامة بالجبائر والأربطة.
فائدتها : فائدة الجبائر والأربطة .
1. لحفظ العظام المكسورة في حالة من الراحة تخفف الألم .
2. لمنع حدوث تهتكات بالأنسجة المحيطة بالكسر .
3. لتجنب تحول الكسر البسيط إلى كسر مضاعف ... أو مركب .
4. لحفظ جزئي العظمة في اتجاهها الطبيعي .
للاسعافات العامة
1. نرفع الذراع و نسندها .
2. نضع قطعة من الشاش المعقم فوق الجرح .
3. نضع رفادات من القطن و نثبت الجميع برباط مشدود .
4. نثبت و نرفع الجزء المصاب .
5. نقل المصاب إلى المستشفى .
ملاحظات هامة :
1. أن يوقف النزيف أن وجد قبل أن يسعف الكسر .
2. أن ينظف الجرح أن وجد قبل أن يسعف الكسر .
3. أن يضع العظام المصابة في الوضع المريح .
4. أن يحافظ على تغطية المريض بالبطاطين الكافية حتى لا يحدث صدمه .
5. أن يراعي خلع الملابس عن العضو المصاب بطريقة لا تضر .


التسمم(Poisoning)
السم هو كل مادة تدخل الجسم فتفسد وظائفه الطبيعية وقد تؤدي إلى الوفاة.
في جميع حالات التسمم، تعرف على نوع السم واطلب الطبيب فوراً. وإذا كان قد ابتلع السم يمكن تخفيف حدته بإعطاء الشخص كميات كبيرة من الماء أو الحليب. استحثه على القيء في جميع الحالات إلا إن كنت على يقين من أن السم أكّال (الأسيد أو القِلْي أو الغازولين أو الفويل أويل).فى هذه الحلة يستخدم محلولاً من الملح .

أسبابه

1. قد يكون بطريق الخطأ .
2. مدسوس بقصد جنائي .
3. بقصد الانتحار.
4. تسمم غذائي .

أعراضه

القيء أو الإسهال وإغماء – إذا كانت الحالة شديدة – وعادة يحدث فجأة بعد تعاطي دواء أو غذاء أو شراب خاص، وعادة يتواجد بجانب المريض بقايا من هذه الأشياء.

الإسعافات الأولية

§    يجب الاحتفاظ بقيء المصاب وبرازه إذا كان في حالة إسهال .
§    المساعدة في إخراج السموم بعمل قيء صناعي بإدخال إصبعه السبابة في حلق المصاب .لا يتم إجراء مثل هذا الإسعاف في:
o         
o        في حالة الإغماء أو أن المصاب غير قادر على البلع.
o        إذا كان المصاب غير قادر على البلع .
§    يتم عمل محاولة للتعرف على نوع السم فيستعمل العقار المضاد . فإذا كان التسمم من حامض يعطي المصاب ملعقة مانيريا أو بيكربونات صودا . وإذا كان بواسطة مادة قلوية يعطي المصاب محلول الخل أو الليمون .
§    إذا كان التنفس ضعيفا يعطي حقن كافور .
§    وللألم الشديد توضع قربة ماء ساخن بمنطقة المعدة .
§    لالتهابات الفم والمعدة يعطي زيت زيتون أو ماء شعير .

غيبوبة السكر
نقص السكر بالدم يؤدي لحدوث صدمة شديدة للمريض تؤدي لغيبوبة ناتجة عن اخذ كمية من الانسولين بدون تناول الطعام الكافي او بعد عمل مجهود لمريض السكر وتزيد فى حالة المرضى كبار السن.

نوبات السكر ( Diabetes crises )

هذه أسبابها، اختلال التوازن في مستويات السكر في الدم، فالسكر الكثير جداً في دم المصاب أو القليل جداً، قد يسفر عن فقدان الوعي.
والسكر الكثير المفضي إلى غيبوبة كثرة السكر، تكون أعراضه الظمأ، والبلبلة، والحرارة المرتفعة، والقيء، والتنفس العميق ثم الغيبوبة البطيئة.
والسكر القليل في الدم المؤدي إلى غيبوبة قلة السكر ينجم عنه البلبلة، والشحوب، والتعرُّق، ثم الغيبوبة السريعة.

العلامات والأعراض

1. عادة ما يحدث قبل حدوث الاغماء حالة شعور بالجوع والضعف العام
2. دوخه وعرق بارد والشحوب العام مع رعشة بالاطراف وضعف بالروية ومن الاكثر خطورة ان تحدث غيبوبة السكر دون مقدمات

الاسعافات الاولية

1. لمعالجة مثل هذه الحالة يتم رفع نسبة السكر بالدم المصاب باسرع ما يمكن.
2. في حالة عدم فقدان الوعي يجب اعطاء المريض سكر بالفم او أي طعام او شراب به نسبه عالية من السكر فورا وذلك يمنع حدوث فقدان الوعي.

الذبحة الصدرية (Angina pectoris)
تعمل عضلة القلب كمضخة لتوصيل الدم إلى جميع أنحاء الجسم وتحصل عضلة القلب على ما تحتاجه من طاقة ( أوكسجين ) لأداء تلك المهمة عن طريق الدم الذي يصلها عن طريق الشرايين التي تغذيها وعددها ثلاثة تسمى بالشرايين الاكليلية أو التاجية ، والذبحة الصدرية هي الأعراض التي تحدث للمريض عند نقصان الدم الساري في الشرايين التاجية المغذية لعضلات القلب والناتج عن عدم التوازن بين استهلاك القلب للغذاء ونسبة وصول الغذاء إليه وهى في الغالب تكون نتيجة تصلب وضيق الشرايين التاجية مما يمنع وصول الدم بصورة كافية.

الأعراض

آلام فى الجانب الأيسر من الصدر وخلف عظمة القص يكون الألم من النوع الضاغط ، وقد يمـتد إلى الكتف الأيسر وأسفل الرقبة والفك الأسفل وإلى اليد اليسرى وأحيانا قد يمتد إلى الظهر أو أعلى البطن وفى معظم الحالات يحدوث الألم مع الجهد ويزول بعد ذلك مع الراحة.

الاسعافات الاولية

1. الاتصال بالطبيب المختص او عربة الاسعاف
2. توفير التنفس الطبيعى بالنسبة للمصاب

الحروق(Burns )
الحروق : عبارة عن إصابات ناشئة عن الحرارة أو الحرق بالنار وبمواد كيميائية والحروق الجسيمة تؤثر على الجسم كله . ولا يقتصر تأثيرها على العضو المحروق فقط معظم الحروق يمكن منع حدوثها بإتخاذ الاجراءات الوقائية المناسبة قبل حدوث الحرق

الحروق والنزف ( Burns and hemorrhage )

سببها النار، أو الماء الحارّ، أو المواد الكيميائية. فإذا كانت الملابس، مشتعلة فاطفئها بالماء البارد، أو لفّ المصاب ببساط، أو معطف، ولكن لا تحاول انتزاع الملابس المحترقة، فإنها بالنار أصبحت معقمة. والماء البارد أيضاً يوقف الاحتراق بالماء الحار ويخفف من حدة المواد الكيميائية الأكّالة.
غير أن الملابس المتشربة بالمواد الكيميائية يجب أن تنتزع. أما الموضع أو المواضع المحترقة في الجسم فيجب أن تغطي بأضمدة جافة.
ويصاب المرء بصدمة، وعليه يجب أن يضجع في وضعية الاسترداد أى على صدره

بالنسبة للحروق بالنار

أعراض

1. الاحمرار
2. الألم المعتدل
3. الورم

الإسعافات :-

1. يغطّس الجزء المتأثّر فورا في الماء البارد.
2. بلّل الملابس بالماء البارد عليه إلى أن ينقص الألم. -- تبريد المنطقة المحروقة من جسم المصاب في الحال برشها بالماء البارد أو بغمسها في ماء درجة حرارته أقل من درجة حرارة الجسم الإنساني . ويجب الاستمرار في عملية التبريد هذه لمدة عشر دقائق على الأقل أو حين زوال الألم الناشيء عن الحرق وعدم عودة الألم بعد إيقاف التبريد . ويجب إجراء ذلك في جميع حالات الحروق فيما عذا الحروق الطفيفة جداً
3. غطّ بشاش جاف نظيف يلبس للحماية.

بالنسبة الحروق الكيميائية

هى الحروق الناشئة عن مواد كيمائية

الإسعافات :-

يجب غسل المادة الكيميائية المسببة للحرق في الحال تحت الصنبور أو الدش . ويجب الاستمرار في عملية الغسيل لمدة عشر دقائق على الأقل .
والهدف من عملية الغسيل هو إزالة المادة الكيميائية في الحال لمنعها من إحداث المزيد من الحروق بالأنسجة ولتخفيف أي مادة كيميائية متبقية بعد الغسيل
إذا اشتعلت ثيابه لفه ببطانية، أو أي شيء آخر تطفىء به النار، ثم برد الموضع المصاب بالماء (لا تستعمل نسيجاً مصنوعاً، كالنايلون مثلاً). اطلب سيارة الإِسعاف، أو خذه بنفسك إلى المستشفى دون إبطاء. عالجه إذا ألمت به الصدمة.






نزيف الأنف (Nose bleeding)
الأسباب:-
1. جرح أنف
2. النشاط الشاقّ
3. ضغط الدمّ العالي
4. التعرّض إلى الإرتفاعات العالية
الاسعافات الاولية :-
1. اجلس
2. مل بعض الشئ لمنع الدمّ من وقعه في حنجرتك.
3. برد مكان، بلّل الملابس على أنفك لتقليص الأوعية الدموية في أنفك وتوقف النزف.
4. اذا جاء الدم من فقط منخر واحد، يضغط بشدّة في قمّة ذلك المنخر.
5. اذا كان النزيف شديد فانه يتم الضغط على الانف لمدة عشر دقائق مع ملاحظة التنفس
6. اذا لوحظ عدم قلة النزيف مع الضغط يجب الذهاب الى الطبيب
كيف تمنع الأنف من نزف ثانية؟
1. اذهب إلى البيت واترك الراس مرفوعة لمدة ثلاثون دقيقة.
2. لاتضع اى شئ داخل الانف
3. لاتحاول ان تنحنى او ترفع اشياء ثقيلة
4. حاول إبقاء رأسك أعلى من مستوى قلبك. لا تدخّن.


الإغماء(FAINTING)
§    هى حالة ناتجة عن انخفاض عام فى نشاط الجسم نتيجة انخفاض ضغط الدم .
§    يحدث هذا نتيجة إصابة في الرأس. وإذا كان هناك ما يشير إلى انصداع عظمة وبنوع خاص في الرقبة أو الرأس، فلا تحرك المصاب، فتحريكه يضاعف من خطورة الإصابة. اتصل بطبيب أو بسيارة بأقصى سرعة ممكنة. وإذا كان الغائب عن الوعي يقاسي من صعوبة في التنفس، فضعه في وضع الاسترداد، وافحص نبضه وتنفسه في كل دقيقة. ووضع الاسترداد هو أيضاً أفضل وضع للتنفس براحة وبدون صعوبة.

اعراضة :

1. اصفرار الوجه مع عرق فوق الجبهة
2. التنفس سريع وسطحي
3. النبض ضعيف تخاذل الساقين إذا كان واقفاً

الاسعافات الاولية :-

1. يطرح المصاب على ظهره أو في ( وضع جالس) مع رفع رجليه لأعلى
2. استعمل منبهات مثل القهوة أو الشاي إذا كان المصاب ما زال في وعيه
3. في حالة الإغماء استعمل محلول النشادر مع تجنب اعطائه اى مشروب فى حالات فقدان الوعى تماما

لدغات الافعى (Snake bites)
أكثر الأفاعي ليست سامّة. تتضمّن بضعة إستثناءات الأفعى الجرسية، أفعى مرجانية أكثر الأفاعي السامّة لها عيون شبه شقّ. رؤوسهم مثلثية وهناك خصائص اخرى فريدة إلى بعض الأفاعي السامّة:تجعل الأفاعي الجرسية صوتا مفرقعا بهزّ الحلقات في نهاية ذيلهم. الأفاعي المرجانية لها حلقات سوداء وصفراء وحمراء على طول طول أجسامهم. لتخفيض الخطر من لدغات الأفعى، يتجنب الإرتفاع أو اللعب بأيّ أفعى مالم تتدرّب بشكل صحيح

التسمم وعضة الأفعى ( Poisoning and the snake's bite )

أســلـــوب ســـلـفــســـتـر

يستعمل هذا والمصاب منبطح على ظهره. اضغط بقوة على القلب مرة في الثانية ? تكون ذراعا المصاب مرفوعتين.ويفضلا أن يكون شخصين بدلا من واحد(الأول) يدلك القلب و(الثانى) يعطي النفس الاصطناعي ويتم الضغط عشر مرات على القلب بين كل دورة من (أسلوب سلفستر) .

الاسعافات الاولية:-

1. إبق في حالة هدوء.
2. لا تحاول الإستيلاء على الأفعى.
3. شلّ الذراع أو الساق المعضوض وحاول البقاء هادئ بقدر الإمكان.
4. لا يقطع الجرح أو يحاول إزالة السمّ.
5. اذهب الى الرعاية الطبية في أقرب وقت ممكن، خصوصا إذا تغيّر المنطقة المعضوضة لونا، يبدأ بإنتفاخ أو مؤلم.

عضة الانسان (Human bites)
يمكن أن تكون خطرة أو أكثر من العضات الحيوانية بسبب أنواع البكتيريا والفيروسات الموجودة في الفمّ الإنساني.

الاسعافات الاولية

1. أوقف النزف بتسليط الضغط.
2. إغسل الجرح كليّا بالصابون والماء.
3. تناول مضاد حيوي لمنع العدوى.
4. إحصل على العناية الطبية الطارئة




لدغات العنكبوت (spider bites)
بضعة عناكب خطرة إلى الناس. إثنان ذلك موجود في الولايات المتّحدة المتاخمة والأرض في الولايات الجنوبية عنكبوت الأرملة الأسود والعنكبوت المنعزل الأسمر. كلاهما يفضّل مناخا وظلام دافئة، يجفّف الأماكن حيث الذباب وفير. يعيشون في أغلب الأحيان في اماكن جافة، ومناطق غير ملموسة، مثل في الدواليب، في وتحت المغاسل.

الأعراض

§    البرّد
§    الحمّى
§    الغثيان
§    الألم البطني الحادّ
الاسعافات الاولية:-
1. إذا العضة على ذراع أو ساق، يربط ضمادا مريحا فوق العضة للمساعدة أو يوقف إنتشار السمّ. إضمن بأنّ الضماد ليس ضيّق جدا بالنسبة إلى قطع توزيعا في الذراع أو الساق.
2. إستعمل قماشا باردا في موقع العضة.
3. اذا لوحظ عدم فائدة الضمادة او اى اسعاف تم عملة يتم الذهاب الى الطبيب



التأكد من التنفس والنبض ( Removing what's in the rract )
الشريان السباتي في العنق يعطي الصورة الواضحة عن خفقة القلب واستمرارها. ويكاد يكون متعذراً تحسس النبض في رسغ يد مصاب، فهما إشارة ثانية عن توقف القلب.
فالجلد يميل لونه إلى اللون الرمادي، وتنتابه برودة، أما الشفتان فيبهت لونهما. وإذا توقف القلب فيحتاج إلى تدليك فوري.

تدليك القلب ( the heart massage )
إذا توقف القلب، فإن ثلاث ضغطات قوية على الصدر فوق عظمة الصدر قد تعيد إليه الحركة. ? يجب أن يتكرر الضغط، إلى أن يسترد القلب خفقته، أو ريثما تصل المساعدة الطبية، اركع عند كتف المصاب اليسرى واضغط الصدر فوق المنطقة المحيطة بالقلب.

الصدمة المتسببة عن النزف والحروق ( The shock due to burns and hemorrhage )
أي إنسان يتعرض لإصابة خطيرة يعاني من صدمة. وتكون الصدمة شديدة الخطر إذا عانى المصاب من نزف أو حروق.
في جميع هذه الحالات يجدر بك إبقاء المصاب في وضعة الاسترداد أي على صدره إن كان غائباً عن الوعي، أو مضطجعاً على ظهره بقدمين مرفوعتين إن كان في حالة وعي. غطه ? واستدرجه إلى الكلام. أما إذا كان فاقداً الوعي فراقب نبضه وتنفسه.

نقل المصاب ( Transporting the wounded )
يستطيع اثنان نقل المصاب بأمان ولكن على حمالة فقط، وإلا فإن العملية تتطلب ثلاثة على الأقل.


فقدان الوعي ( The unconsciousness )
إذ فقد الإنسان وعيه، تأكد أولاً من وجود كسر في العنق أو الرأس. فإن وجد الكسر، لا تحرك المصاب. إما إذا انتفى وجوده فتأكد من خفقة القلب، وبأن الشخص يتنفس تنفساً طبيعياً. وإذا كان الشخص يتنفس والقلب يخفق حاول أن تعرف سبب الغيبوبة، إن تسنى لك ذلك، وعالجه على ضوء هذه المعلومات.

إذا استعاد الشخص وعيه طبيعياً ( If the person gers his consciousness by himself )

1. سله عن الأسباب المحتملة لهذه الغيبوبة، (انظر التشنج والارتعاص).
2. دعه يحرك أطرافه للتأكد من سلامته من الكسر أو الشلل.

إذا كان ناعساً ويستطيع أن يجيب

1. حاول إبقاءه صاحياً.
2. تأكد مما إذا كان تحت تأثير العقار أو الكحول

إذا لم يستعد الشخص وعيه ( If he didn't get his consciousness1 )

1. ضعه في وِضع الاسترداد وغطه ببطانية.
2. اطلب سيارة الإسعاف أو الطبيب.
3. راقب النبض والتنفس ريثما تصل المساعدة.




تعلم الاسعافات الاولية الضرورية تعلم الاسعافات الاولية الضرورية  Reviewed by Shadi Malak on يونيو 25, 2014 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.